الرئيسيةمميزمنوعات

أبرز 5 نساء قيادية في الإمارات العربية المتحدة 2024

المرأة الإماراتية الرائدة

دور المرأة في المجتمع الإماراتي لا يخفى على أحد في يومنا هذا. فقد أثبتت المرأة الإماراتية قدرتها القيادية, بالإضافة إلى إنها أصبحت تمثيل أكثر من 38% من القوى العاملة في الدولة. تعرف في هذا المقال من عين دبي على أبرز شخصيات النساء القيادية في دولة الإمارات.

 

1- الدكتورة ميثاء سالم الشامسي

نساء قيادية في الإمارات: ميثاء
الدكتورة ميثاء

الدكتور ميثاء سالم الشامسي تشغل منصب وزيرة الدولة الإماراتية, و قد صنفت من مجلس فوربس أنها من أقوى 13 امرأة في الشرق الأوسط. و هي حاصلة على درجة الدكتوراة في “علم الاجتماع” من جامعة عين شمس المصرية سنة 1992. كما حصلت على الماجستير أيضا في علم الاجتماع من جامعة الأسكندرية سنة 1988. و قد أنضمت معاليها إلى الحكومة الاتحادية منذ 2006, و كانت عضوا في اليونسكو في لجنة البحث العلمي للدول العربية. و قد شاركت في أبحاث عن التعداد السكاني, الهجرة, وغيرها من المواضيع المجتمعية.

2-  معالي عهود بنت خلفان الرومي

نساء قيادية في الإمارات: معالي عهود بنت خلفان الرومي
معالي عهود بنت خلفان الرومي

تشغل معاليها منصب وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل. كما تشغل معاليها منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية و هي الجهة المسئولة عن تطوير الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية. و تحمل شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة, و البكالوريوس من جامعة الإمارات المتحدة من كلية الإدارة و الإقتصاد.كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة. كما أنها شغلت مناصب أخرى سابقا مثل منصب وزيرة السعادة و جودة الحياة في الفترة من 2016 حتى 2020. و قد حققت إنجازات فريدة بها حيث أنها كانت أول شخصية عربية تحصل على عضوية الأمم المتخدة لمجلس ريادة الأعمال العاملة. لذلك تعتبر معاليها من أكثر الشخصيات النساء القيادية في الإمارات المؤثرة و الفعالة.

يحدث الآن  متحف السيلفي ثلاثي الأبعاد في دبي حيث ستنبض صورك بالحياة

3- معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي

نساء قيادية في الإمارات: معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي
معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي

تشغل معاليها منصب عضو مجلس الوزراء وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي. و قد حصلت معاليها على درجة البكالوريوس بتخصصي العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس بالولايات المتحدة. و بعد ذلك حصلت على الماجستير في الآداب من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة أيضا. كما أن معاليها في بداية عملها في المناصب الوزارية كانت أصغر وزيرة عربية في السن. كما نجحت معالي ريم الهاشمي في قيادة جهود تاريخية أثمرت عن منح دبي حق استضافة إكسبو 2020 من قبل المكتب الدولي للمعارض، ليكون أول إكسبو دولي يُنظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

4- هناء الرستماني

نساء قيادية في الإمارات: هناء الرستماني
هناء الرستماني

هي أول رئيسة تنفيذية لبنك أبوظبي الأول منذ عام 2021. و قد صنفتها مجلة فوربس على أنها من أقوى سيدات الأعمال المؤثرة في الشرق الأوسط في قائمة ضمت 14 اسم.كما أنها رئيسة “المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة” مع التركيز على هدف “طاقة نظيفة بأسعار معقولة” و هو الهدف السابع من الأهداف المستدامة .و هي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال و ماجستير في إدارة المعلومات من جامعة “جورج واشنطن” في الولايات المتحدة الأمريكية.

يحدث الآن  استعد لعودة السحر: إعادة افتتاح دبي ميراكل جاردن و4 وجهات خارجية مذهلة!

5- معالي نورة الكعبي

نورة الكعبي
نورة الكعبي

تشغل معاليها منصب وزير دولة في وزارة الخارجية، وشغلت سابقًا منصب وزيرة الثقافة والشباب. و قد تلقت تعليمها في المرحلة الثانوبة في أبوظبي و بنسلفانيا. و في مرحلة البكالوريوس من جامعة الإمارات العربية المتحدة في مجال أنظمة إدارة المعلومات. كما حصلت على برنامج القيادة من كلية لندن للأعمال. بالإضافة إلى منصبها الوزاري فهي رائدة كسيدة أعمال. حيث أنها كانت شغلت منصبا إداريا في شركة دولفين للطاقة, ثم انضمت لتوفور 54 الخاصة بابتكار محتوى ترفيهي عربي على مستوى عالمي و عينت مديرا تنفيذيا بها في 2012.

يمكنك معرفة المزيد حول جهود الدولة الإماراتية في تعزيز دول المرأة و أهم النساء القياديات في المجتمع و الإنجازات التي قاموا بها في مناصبهم من موقع يوم المرأة الإماراتية.

اقرأ أيضا عن:

أضف تعليقك

التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى